تابعنا على :

الربح من الانترنت

آخر الآخبار

حصريات

كَيف تكتب تدّْوينَة إحترافية بتطبيق هذه الخُطوات...

إذ كنت تملك مدونة ما بالتأكيد فكرت بكيفية كتابة مقالاتك بطريقة إحترافية، أنا نفسي تمالكني ذلك الشعور من قبل عند قراءة إحدى التدوينات الحصّرية التقنية مثلاً؛ ولطالماً تَسَّائلت في نفسي من أين تأتي لكاتب هذه التدوينة الأفكار وكيف يقوم بتجميعها ليستخرج منها تدوينة إحترافية وحصرية حول موضوع ما.
وليسهل عليك كتابة موضُوع ما مميز عليك بإنشاء خطوات وإتباعها وتطبيقها لتبقى أفكارك مجمعة ولتعرف مالذي تفعله بالضبط، ولهذا في موقع المحترف الجزائري للمعلوميات أحببْت أن أشاركُكم بخطوات إذا طبقتها قد تنشئ بها تدوينات إحترافية مُميزَّة بإذن الله.

1/ كَوِّن فكرة عن موضوع لكتابته
أولاً وقبل كُل شيء طبعاً قبل أن تُبادر في الكتابة يجب أن تَكون على دراية بِموضوع ما لكتابته، ولهذا حدّد في عقلك ما تريد كتابته بالضبط بالتالي ستعرف ما تفعله وهكذا يسهل عليك بدأ التدوين.

2/ المكان والزمان شيئان مهمان
قد تقول كيف يكُون الوقت والمكان شيئان مهمان في التدوين، بل من المهم أن تختار مكان وزمان مناسبان لتُباشر في كتابة تدوينتك إذ أن تجميع الأفكار يتطلب مكان هادئ بدون ضجيج كحديقة مثلاً أو سطح المنزل إلخ.. المهم هو مكان هادئ، وأيضاً تخصِيص وقت تكون مُتفرغ به تماماً للكتابة ولا يعطلك عمل أو دراسة حيث إذا توقفت عن الكتابة لتذهب مثلاً للعمل ثم تعود لإستئناف التدوين ستجد أنَّ أفكارك تبعثرت ولن تعرف ماتكتبه.

3/ قراءة المواضيع المُشابهة
وأنت تكتب تدوينتك يجب عليك أن تقرأ حول الموضوع أكثر، إذ أن بالقراءة ستأتيك أفكار عدِيدة تستطيع إضافتها لتدوينتك، لا أتحدث عن النقل والتلخيص وإعادة الكتابة فبهذا لن يصبح موضوعك حصري بل فقط إبحث في مواضيع مُشابهة لما تكتبه وستُضاف لذهنك أفكار قد لم تَكن تدري بها.

4/تدّوين الملاحظات المهمة
دائماً جهز ورقة وقلم بجانبك وأنت تُدون أو استعمل برنامج Penes-pete  الخَاص بتدوين الملاحظات الموجود بالويندوز، المهم ولكي لا تتشتت أفكارك يجب قيامك بتدوين ملاحظات أو أفكار ما لكي لا تنساها لتعود لها في وقت لاحق مثلاً..

 وكما تلاحظ شخصياً في هذه التدوينة أستعمل بريمج penes-pete وهو فعلا يُسَّاعد للحفاظ على أفكارك مُجمعة ولا يهم كيف تكتبها المهم بطريقتك الخاصّة والتي تستطيع فهمها لاحقاً.

5/ إختر لك خط مناسب

قد يبدو هذا غريب للبعض، لكن ألم تتسائل يوماً لما كل المجلات تتميز بخط جميل؟ فأحياناً الخط يُشجع على القرائة والأمر سيان بالنسبة للكتابة، فاختيار خط مُناسب ومريح هو عُنصر مهم فقط قم بإختيار خط يشجع على الكتابة ومن الأفضل الكتابة في برنامج الوورد إذ به إمكانية إختيار أو تسطيب له ما تريد من خطوط وبالتالي عند التدوين بخط مريح للعين وجميل ستريد كتابة المزيد، وهذا ما يحدث لي شخصياً إذ أن سري هو خط يُدعى Sakkal Majalla يُشجعني على كتابة المزيد، إذن إختر خط يناسبك من مواقع تحميل الخطوط وهي عديدَّة.
/ صورة التدّوينة هي السِر!
من الأشياء المهمة التي ستحتاجها تدوينتك هي صورة جذَّابة لها علاقة بمُحتوى الموضوع، فعند دخول الزُوار لمدَّونتك/تدوينتك أول ما سيلاحظونه هو صورة التدوينة لذا يُستحسن أن تكون صورة الموضوع ذات جودَّة عالية وتأكد من أن تكون وكأنها تشرح موضوعك، بالتالي عند رؤية الزائر لصورة جذابة سيُواصل قراءة موضوعك بالتأكيد، وليس شرط أن تكون تجيد برامج تصميم الصور لتفعل ذلك، بل هناك عدّة مصادر توفر لك صور ذات جودة عالية  وأخرى تمكنك من تصميم صور بسهولة تَّامة  وهذا الموقع لتصميم صورة تدوينة بسهولة تامة:
Pablo By Buffer

7/ الترتيب ومراجعة التدوينة
لتَكون تدوينتك إحترافية يَجب أن تخلو من الأخطاء الإملائية، فبعد الإنتهاء من كتابة  كل فقرة قُم بإعادة مراجعتها فالأخطاء تقع وبالتأكيد ستجد أخطاء إملائية لتقُوم بِتصحيحها وبهذا تكون تدّْوينة إحترافية بدون أخطاء، وليس هذا فقط بل يجب أن تَكُون تدوينتك ذات تنسيق إحترافي لذا احرص على ترتيبها وكتابة العناوين بخط عريض وغيرها من التفاصيل وهذه أشياء مهمة جداً عكس ما يظنه البعض.


وكانت هذه بعض الأفكار لخطوات تستطيع بها كتابة تدوينة ممتازة وطبعاً يبقى نِصف الأمر لإبداعك الشخصي..

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

فيديوهات

أندرويد

المشاركات الشائعة

عن الموقع

نقوم بتقديم مجموعة من الشروحات والمواضيع بالفيديو كما نطرح العديد من المقالات التي تهم الويندوز وأنظمة التشغيل الأخرى بالإضافة إلى شروحات مواقع والعديد من الدروس للربح من الأنترنت بالإضافة إلى حلول مشاكل الكومبيوتر

المتابعين

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

تصميم: محترفي الحاسوب
close